تابعنا على الفيسبوك
البرامج الانتخابية لمرشحي الرئاسيات ... استثمار في "أخطاء" بوتفليقة واستلهام من مطالب "الحراك"

الحدث

البرامج الانتخابية لمرشحي الرئاسيات … استثمار في "أخطاء" بوتفليقة واستلهام من مطالب "الحراك"

المترشحون يضبطون أجنداتهم للكشف عنها هذا الأسبوع

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- ضبط المترشحون الخمسة للانتخابات الرئاسية، مواعيد مع الرأي العام، هذا الأسبوع، لرفع الستار عن برامجهم الانتخابية، قبل أسبوع من انطلاق موسم “التسويق” لها على مدار 21 يوما، في إطار الحملة الانتخابية، التي ستنطلق في الـ 17 من شهر نوفمبر الجاري.

لا تشبه رئاسيات 12 ديسمبر، سابقاتها من المواعيد الانتخابية، بشكل يوحي بأن الحملة واستعراض البرامج لن يكون مشابها لتجارب عاشها الجزائريون. فالانتخابات التي تأتي في أعقاب حراك شعبي، انتفض ضد “الحقرة” الاجتماعية والفساد، سيجعل من “ملاحقة السراق” علامة مسجلة في بورصة التسويق لبضاعة المترشحين.

وإن كان القانون يمنع المترشحين من الدعاية لبرامجهم قبل تاريخ انطلاق الحملة الانتخابية، إلا أن ما تمكنا من الاطلاع عليه من محيط المتسابقين إلى قصر المرادية، يوحي بتركيز كبير من هؤلاء على الشق الاجتماعي في الجانب المتعلق بالعدالة الاجتماعية وملاحقة “العصابة”، فحلول الأزمة الاقتصادية، محاربة الفساد، كيف يستعيد الجزائريون أموالهم المنهوبة من قبل العصابة، … ستكون من أبرز الوعود الانتخابية التي سيوزعها المترشحون على المواطنين، يستثمرون من خلالها في “أخطاء” النظام السابق، الذي انتفض ضده الشعب.

 

بن قرينة يغازل الجزائريين بإعادة العلاقات مع فرنسا لحجمها الطبيعي

بالنسبة للمترشح عبد القادر بن قرينة، الذي سيلقي ندوة صحفية، يوم الثلاثاء المقبل، فإن برنامجه الانتخابي، وفقا لتصريحات الناطق الرسمي باسمه، أحمد الدان، لـ “البلاد”، يحمل عنوان “الجزائر الجديدة” استلهاما من مطالب الحراك، بأربعة محاور: سياسية، اقتصادية، اجتماعية ودبلوماسية. في هذا المحور يقول محدثنا، إن المترشح بن قرينة يريد أن يعيد العلاقات معها إلى حجمها الطبيعي، بل يجب على الجزائر أن تنفتح على كبرى الأقطاب الدولية فيما يخدم مصلحتها.

 

تبون يطرح مشروعا اقتصاديا لإخراج الجزائر من الأزمة

في الوقت الذي تتواجد الجزائر على بوابة صناديق دولية، لمواجهة شبح الاستدانة، اختار المترشح عبد المجيد تبون، برنامجا اقتصاديا بحتا، قال إنه يخرج الجزائر من الأزمة. الرجل الذي يتفاخر بأنه أول رئيس حكومة، في عهد “العصابة” تحدى رجال الأعمال ومن يستندون عليهم في السلطة سابقا، بمحاربتهم وفصل المال عن السياسة، يقول إنه سيجعل الخزينة العمومية بعيدة عن أيدي الناهبين. هذه النقاط وأخرى سيكشف عنها تبون، خلال حفل استقبال ينظمه غدا، بفندق الجزائر، وفقا للمدير الإعلامي لحملته الانتخابية، محمد لعقاب، الذي أضاف قائلا إن المترشح سيعرض بعض النقاط من برنامجه غدا.

 

ميهوبي يفتح أبواب مناصب المسؤولية للشباب  

بالنسبة للمترشح عز الدين ميهوبي، فيقول مدير حملته الانتخابية، محمد فادن، إنه وضع برنامجا انتخابيا مضبوطا بـ 100 نقطة سيتم عرضها في أول يوم من الحملة الانتخابية، لأنه يرفض تجاوز القانون الذي يمنع التسويق للبرامج خارج آجال الحملة، لكنه يكشف أن مرشح “الأرندي” يستجيب لمطالب الشباب بتجديد الوجوه في مناصب المسؤولية والاعتماد على الشباب في بناء جزائر جديدة.

 

بن فليس يسوق للحفاظ على الدولة الوطنية ودولة الحق والقانون

أما المترشح علي بن فليس، الذي دخل حملته بطاقم شاب، فيعرض الخطوط لحملته الانتخابية يوم الأحد 10 نوفمبر، بخيمة “الهيلتون” بالعاصمة، حيث سيوجه “نداء” للجزائريين يوم 10 نوفمبر، وفقا للناطق الرسمي باسمه، عبد النور زيام، مصرحا لـ “البلاد”، أن مرشح “طلائع الحريات”، يحمل مشروعا طموحا لحل الأزمة السياسية عبر تجسيد دولة الحق والقانون وأن برنامجه يسعى للحفاظ على الدولة الوطنية التي يريدها الجزائريون.

 

بلعيد يعد باستعادة الأموال المنهوبة ومحاربة الفساد

ولأن الجزائريين مازالوا ينتظرون استعادة أموالهم التي نبهتها العصابة، في سياق اجتثاث رؤوس الفساد، ومتابعات قضائية ضد رموز النظام السابق، ورجال أعمال نهبوا الخزينة العمومية، وأمام أزمة مالية تخنق البلاد، يدرج مرشح “جبهة المستقبل” عبد العزيز بلعيد، وفقا للمدير الإعلامي لحملته الانتخابية، رؤوف معمري، مسألة محاربة الفساد واستعادة أموال الجزائريين، ضمن أبرز النقاط في برنامجه الانتخابي الذي من المرجح أن يكشف عنه خلال ندوة صحفية يوم الجمعة المقبل.

 

المجلس الدستوري يكشف عن نتائج الطعون الأحد

ويجدر التذكير أن المجلس الدستوري، من المنتظر أن يكشف عن قراراته بشأن الطعون التسعة المودعة على مستواه، الأحد، في لقاء صحفي يعقده رئيس المجلس كمال فنيش. وفقا لما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بالانتخابات، الذي يمنحه سبعة أيام لدراسة الطعون.

Continue Reading

أخبار الحدث

الأكثر شيوعا

To Top