تابعنا على الفيسبوك
بعد تسريب موضوع الرياضيات نقابيون التربية يطالبون بفتح تحقيق ومعاقبة المتورطين

الوطني

بعد تسريب موضوع الرياضيات نقابيون التربية يطالبون بفتح تحقيق ومعاقبة المتورطين

أكدوا أن الهدف من التسريبات هو المساس بقيمة الامتحانات الرسمية

راضية بوبعجة – البلاد نت- سجل اليوم الثاني من امتحان شهادة التعليم المتوسط ” البيام”، حالات غش وتسريب لموضوع مادة الرياضيات التي امتحن فيه التلاميذ صباح اليوم الاثنين، حيث تم تداول صور عنه على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بحثا عن الإجابة الصحيحة.

ورغم الإجراءات الصارمة التي اتخذتها وزارة التربية لإنجاح وتفادي الغش وتسريب المواضيع أثناء الامتحانات الرسمية وتكرار ما حدث في امتحان اللغة العربية لطور الإبتدائي، إلا أنه تم تسريب موضوع مادة الرياضيات ونشره على موقع فيسبوك دقائق بعد بداية الامتحان صباح اليوم الاثنين.

وفي ظل تداول المواضيع على مواقع التواصل الاجتماعي تباينت  الآراء حول تسريب المواضيع، حيث طالب نقابيو التربية بفتح تحقيق في الأمر ومعاقبة كل من ثبت تورطه في ذلك في حين ذهب آخرون إلى تبرئة الأساتذة والتلاميذ واتهام خلايا خاصة بتسريب المواضيع.

صادق دزيري: نطالب بفتح تحقيق ومعاقبة كل من ثبت تورطه “

وفي هذا السياق قال الأمين العام للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، صادق دزيري، في تصريح لـ – البلاد نت- أنه في حال ثبوت حالات الغش وأن الموضوع الذي تم نشره صباح اليوم على “الفيسبوك” هو الموضوع الحقيقي الذي امتحن فيه التلاميذ في مادة الرياضيات فإنه يتعين معاقبة كل ما سهم في ذلك.

وطالب صادق دزيري بفتح تحقيق لمعرفة المتسبب في حالات الغش التي حدثت ومن شارك فيها ومن ساهم في نشر الموضوع على شبكة التواصل الاجتماعي، حيث أكد على ضرورة معاقبة الفاعل سواء من التلاميذ أو المسؤولين من أساتذة أو رؤساء المراكز.

وفيما يتعلق بقطع الانترنت طيلة أيام الامتحانات الرسمية اعتبره دزيري بالغير المجدي، كما أنه يعطل مصالح الناس ويؤثر سلبا على الاقتصاد ومصالح المؤسسات وبالتالي  فإن الحل حسبه لا يكمن في قطع الانترنت بل بمحاسبة كل من تخول له نفسه تسريب أو السماح لتلاميذ بالغش.

مسعود بوديبة:”التسريبات تتم خارج أسوار المراكز والأقسام”

أكد المكلف بالإعلام والمتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار، مسعود بوديبة، في تصريح لـ – البلاد نت- أن التسريبات التي تشهدها مواضيع الامتحانات الرسمية تحدث في دوائر خاصة بعيدة عن الأقسام ومراكز الامتحانات.

وقال بوديبة أن تهمة الغش الموجهة للأساتذة، رؤساء المراكز والتلاميذ باطلة ولا أساس لها من الصحة، حيث أوضح أن التسريبات تحدث في الدقائق الأولى من فتح الأظرفة وأنه في بعض الحالات تتم قبل ذلك وهو الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات ويؤكد أن المسؤولين عن المراكز والأساتذة برئيين لأنهم يدركون تماما العواقب التي تنجر عن ذلك كما أنهم لا يتجرؤون خصوصا أنه يمكن تحديد مصدر تسريب الموضوع.

وكشف بوديبة خلال حديثه لـ – البلاد نت- أن هناك جهات محمية وليست خائفة  تعمل على نشر المواضيع قبل وأثناء الامتحانات بهدف المساس بقيمة الامتحانات وتمييع عملية الغش، في محاولة لإظهار أن المجتمع غشاش والإساءة للتلاميذ والأساتذة على حد سواء.

وأمام هذا الوضع طالب بوديبة بضرورة فتح تحقيق لكشف حقيقة هذه الخلايا التي تعمل على الإساءة للامتحانات والمنظومة التربوية ومعاقبة كل من ثبت تورطه في هذه القضية، كما شدد على ضرورة الإعلان عن نتائج هذه التحقيقات ومعاقبة الفاعل علنا حتى يتأكد الجميع من وجود المراقبة.   

Continue Reading

أخبار الوطني

الأكثر شيوعا

To Top