تابعنا على الفيسبوك
بن بيتور يقترح خارطة طريق اقتصادية للجزائر

الحدث

بن بيتور يقترح خارطة طريق اقتصادية للجزائر

تتمثل في إنشاء 15 قطبا جهويا للتنمية والاستثمار

فاروق حركات-وأج- قدم رئيس الحكومة الأسبق، أحمد بن بيتور، خارطة طريق جديدة للنظام الاقتصادي في الجزائر، تتمثل في إنشاء 15 قطبا جهويا للتنمية والاستثمار تمكن من تثمين موارد و قدرات كل منطقة، و “إزالة المركزية عن قرار الاستثمار”.

وأوضح بن بيتور خلال  نزوله ضيفا على “منتدى المواطن”  بتيزي وزو أمس الثلاثاء، أن إنشاء هذه الأقطاب الإقليمية، التي ستمثل الدوائر الـ15 الموجودة منذ الاستقلال، ستمكن من “إزالة المركزية عن قرار الاستثمار. وستزود بصناديق استثمار و بنوك أعمال ومكاتب دراسات”.

وأشار بن بيتور إلى “ضرورة تغيير كامل النظام الاقتصادي” الذي تبنته الجزائر لحد الآن، ملحا على “أهمية الإسراع في مسار استئناف الاقتصاد الوطني”.

ولإنجاح هذه الصفقة الاقتصادية، دعا بن بيتور إلى “مواصلة تحديد المصاريف والتزود بأدوات دراسة و تحليل ناجعة”.

هذه الأدوات تتلخص-حسب رئيس الحكومة الأسبق- في أربع لجان سامية خاصة بالاستشراف و بالسياسات الطاقوية وإعداد خرائط طريق  للإصلاحات و تربية المواطن و ترقية الكفاءات الوطنية.

وأكد بن بيتور أن “الأمر يتعلق بمناطق اقتصادية و ليس بمناطق إدارية”. و قال “أؤكد لكم أن الأمر يتعلق بأقطاب إقليمية للاستثمار والتنمية وليس بالجهوية بالمعني الإداري. ويمكن الإبقاء على 15 منطقة و يمكن تخفيض عددها أو رفعه، حسب الخصوصيات الاقتصادية الجهوية”.

ولأجل مواجهة تهديدات المحيط الاقتصادي الدولي، يرى بن بيتور، أنه ” يجب أن تكون ملامح جديدة في حوكمة الدول و حكام قادرين على الابتكار و انتهاج استراتيجيات جديدة وترقية سياسات جديدة تتواكب وعلاقات القوى الجديدة  في الجيوستراتيجيا العالمية”.

وفي رده على سؤال حول إمكانية استرجاع العملة الصعبة المودعة في البنوك بالخارج من طرف المسؤولين المتورطين في قضايا الفساد، أشار  بن بيتور إلى أن ” هذا المال، الذي لا يمثل قيمة هامة، مودع في حسابات بأسماء أشخاص، مما يجعل الإجراء جد  صعب. فيجب على  القضاء، خلال المحاكمات، مطالبة الأشخاص المعنيين، بإعادة المال”.

 

Continue Reading

أخبار الحدث

الأكثر شيوعا

To Top