تابعنا على الفيسبوك
تكييف الكتب القديمة مع مناهج الجيل الثاني

الوطني

تكييف الكتب القديمة مع مناهج الجيل الثاني

في انتظار طبع النسخ الجديدة الموسم المقبل

الوزارة تأمر المديريات بتقديم  التسهيلات للأساتذة لتكييف المضامين 

البلاد – ليلى.ك – كشف المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، مسقم نجادي، أن لجان خاصة تضم مفتشين وأساتذة ذوي كفاءة عالية، قاموا منذ فترة، بتكييف الكتب القديمة لسنوات الرابعة متوسط في مادتي التاريخ والجغرافيا،   المزمع التدريس بها للموسم الدراسي الجاري مع المناهج الجديدة، لتفادي أي اختلالات قد يواجهها التلاميذ المتمدرسون. وأمرت الوصاية مديريات التربية بتوفير وسائل العمل البيداغوجية المرافقة لتكييف المضامين للأساتذة لتسهيل مهامهم مع موافاة المفتشية العامة للبيداغوجيا بالصعوبات التي قد تواجه هؤلاء. 

أمرت وزارة التربية الوطنية، مديري التربية بإلزام مديري المتوسطات، بتوفير وسائل العمل البيداغوجية المرافقة لتكييف مضامين الكتب سارية المفعول مع المناهج المحينة في مادة التاريخ والجغرافيا لمستوى السنة الرابعة متوسط، وذلك لعدم صدور الكتابين المدرسيين الخاصين بهذه المادة. 

وطلبت الوزارة من مديري المتوسطات، في مراسلة موجهة إلى مديري التربية، إسداء تعليمات في هذا الشأن لمديري المتوسطات، وذلك لتسهيل مهمة أستاذ المادة المذكورة، في استعمال الوسائل التكنولوجية وكل ما يخص عمليات الطبع والنسخ والتصوير للسندات التي يحتاجون إليها، وغير الواردة في الكتابين المدرسيين. وتأتي هذه التعليمات بهدف تمكين الأساتذة من تحضير الأنشطة البيداغوجية بالشكل اللازم وضمان نجاح عملهم البيداغوجي، حيث أشارت الوزارة في الوثيقة ذاتها إلى أنه تمت عملية تكييف مضامين الكتابين الساريي المفعول مع المناهج المعاد كتابهما في مادة التاريخ والجغرافيا.

هذا، وشددت الوزارة على أهمية تطبيق هذه التعليمات، بالإضافة إلى موافاة المفتشية العامة للبيداغوجيا بالصعوبات المسجلة في هذا الصدد.

وأكد مسقم أن الوزارة اتخذت كامل الإجراءات اللازمة لتفادي أي اختلالات بين المناهج القديمة والجديدة قد تسبب صعوبات ومشاكل للتلاميذ والأساتذة بعد تجميد كتب التاريخ والجغرافيا  الجيل الثاني الخاصة بالسنة الرابعة متوسط، مشيرا إلى أن الوزارة كلّفت لجان خاصة تضم مفتشين وأساتذة ذوي كفاءة عالية، قاموا بتكييف الكتب الحالية أي القديمة مع المناهج الجديدة، حيث تم توجيه هؤلاء لتحيين البرامج التي تتضمنها الكتب القديمة مع البرامج الجديدة، أي جعلها تتناسب والبرامج التي تلقاها التلاميذ من خلال مناهج الجيل الثاني للسنوات الماضية، لتفادي أي مشاكل أو اختلالات قد تواجه الأساتذة والتلاميذ الموسم الدراسي الجاري فيما يخص الرابعة متوسط، وتم بموجب ذلك إدخال بعض التعديلات على الكتب، أي بإضافة ما يتوجب إضافته، وتعديل ما يتوجب تعديله، بشكل منسق ومنظم، مشددا على أنه لا توجد أي مخاوف من ظهور مشاكل أو صعوبات لدى التلاميذ أو الأساتذة.

وأضاف مسقم أن هذه العملية مؤقتة، في انتظار طبع كتب جديدة تخص الجيل الثاني للسنة  السالفة الذكر العام المقبل، أي خلال سنة 2020، على أن تكون جاهزة للموسم الدراسي (2020ـ 2021).   تجدر الإشارة إلى أن الوزارة عرضت كتاب التاريخ  على وزارة المجاهدين، التي سجلت بعض اللبس في الكتاب، مما أدى إلى تأجيل صدوره إلى السنة المقبلة، كما أن مركز البحوث التاريخية التابع للوزارة هو من سيفصل في مدى تطابق محتوى الكتاب مع الوقائع التاريخية، والشأن نفسه لكتاب الجغرافيا.   

Continue Reading

أخبار الوطني

الأكثر شيوعا

To Top