تابعنا على الفيسبوك
نقل الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال إلى وزارة الدفاع

الحدث

نقل الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال إلى وزارة الدفاع

نقل الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال إلى وزارة الدفاع

بعدما كانت تنظمها هيئة مديرة تابعة لوزارة العدل

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- وقع رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، مرسوما رئاسيا، يحدد تشكيلة الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها وتنظيمها وكيفيات الوقاية منها.

ويتضمن المرسوم تعديلات في الهيكل التنظيمي للهيئة، التي استحدثت سنة 2009، والذي نشر في الجريدة الرسمية سنة 2015، حيث باتت الهيئة تنظم في مجلس توجيه ومديرية عامة، تابعة لوزارة الدفاع، بعدما كانت تسيرها سلطة إدارية لدى وزير العدل.

ويترأس مجلس التوجيه وزير الدفاع أو ممثله، ويتشكل من ممثلي وزارات الدفاع، الداخلية، العدل والمواصلات السلكية واللاسلكية. ويقوم مجلس التوجيه بالتداول حول الإستراتيجية الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال، التداول حول مسائل التطوير والتعاون مع المؤسسات والهيئات الوطنية المعنية بالجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال، القيام بتقييم حالة التهديد في مجال الجرائم  للتمكن من تحديد مضامين عمليات المراقبلة الواجب القيام والأهداف المنشودة بدقة.

ويجتمع مجلس التوجيه في دورة عادية مرتين في السنة بناء على استدعاء من رئيسه أو بطلب من أحد أعضائه أو من المدير العام للهيئة.

أما القسم الثاني الذي تتشكل منه الهيئة، فهو المتعلق بالمديرية العامة، التي حددت مهامها بالإدارة، وتبادل المعلومات مع مثيلاتها الأجنبية بغرض تجميع كل المعطيات المتعلقة بتحديد مكان مرتكبي الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال للتعرف عليهم.

ووفقا لذات المرسوم، فإن مدير الهيئة يتم تعيينه بناء على التنظيم المعمول به في وزارة الدفاع وكذلك هو الشأن بالنسبة لباقي المستخدمين.

أما بالنسبة للقضاة الذين كانوا أعضاء في تشكيلتها السابقة والتابعين لمختلف الدوائر الوزارية، فسيتم إدماجهم في هياكلهم الأصلية.

ويلغي هذا المرسوم التشكيلة السابقة للهيئة التي صدرت في الجريدة الرسمية رقم 15-261 في 8 أكتوبر 2015.

 

Continue Reading

أخبار الحدث

الأكثر شيوعا

To Top